Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/2755
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصالحي, عبد الكريم-
dc.date.accessioned2024-05-22T12:37:27Z-
dc.date.available2024-05-22T12:37:27Z-
dc.date.issued2013-06-01-
dc.identifier.citationمجلة الشريعة والاقتصاد ص. ص 277-326en_US
dc.identifier.issn2335-1624-
dc.identifier.urihttps://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/91/2/3/26614-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2755-
dc.identifier.urihttps://doi.org/10.37138/jceco.v2i1.775-
dc.description.abstractعقد القراض هو أساس التجربة المصرفية الإسلامية، لكن الواقع العملي أثبت عزوفها عنه بحجة المخاطر العالية وغياب الضمان، بحكم أن العامل في القراض لايضمن رأس المال إلا إذا كان متعديا أو مقصرا. والإشكال المطروح أن القراض المصرفي يختلف عن القراض الثنائي البسيط بكونه يسير رأس مال حسابات استثمارية مشتركة مختلفة التدفق في مقارضات متداخلة ومستمرة تخضع للاسترداد والتخارج، ولذلك طرح بعض الفقهاء المعاصرين فكرة تضمين المصارف الإسلامية بصفتها المزدوجة، عامل في القراض ومشارك فيه. وفي هذا حماية لأموال المودعين،وتسقيف لنسبة المخاطر العالية،وسند للمصارف الإسلامية أمام المنافسة الشرسة للبنوك الربوية التي تتحمل ضمان كل ودائعها، وبالتالي تجلب اليها المودعين ومدخراتهم بحكم أن رأس المال جبان، إضافة إلى أن معظم أحكام القراض اجتهادية، ولا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان. ولذلك سنحاول في هذا البحث طرح إشكالية تضمين المصارف الإسلامية بصفتها مقارضا ومشاركا، وعرض النقاش الفقهي في الموضوع وترجيح ما نراه مناسبا.en_US
dc.description.sponsorshipكلية الشريعة والاقتصادen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية الشريعة والاقتصادen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 2، ع.3;ص.ص 277-326-
dc.subjectالقراض المصرفيen_US
dc.subjectتكييفه الشرعيen_US
dc.subjectالقراضen_US
dc.subjectحكم الضمانen_US
dc.titleحكم الضمان في القراض والقراض المصرفيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الشريعة والاقتصاد

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
26614[1]898,86 kBUnknownView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.