Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3323
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن حمو, عبد القادر | - |
dc.contributor.author | عومار, صالح | - |
dc.date.accessioned | 2024-12-03T09:23:13Z | - |
dc.date.available | 2024-12-03T09:23:13Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.uri | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3323 | - |
dc.description.abstract | تناولت في هذه الدراسة عناية المحد ابن عبد البر القرطبي بالمختلف الحديث النبوي و قد تطرقت في بداية الرسالة إلى التَّعريف بالإمام ابن عبد البرِّ وبعصره وحياته الشَّخصيَّة والعلميَّة و التعريف بكتابه التمهيد، ثم عرفت علم مختلف الحديث وتعريفه و موقف العلماء منه، العلاقة بينه و بين مشكل الحديث و مدى التداخل بينهما. كما تطرقت بعد ذلك إلى مناهج الاستدلال وأصوله عند ابن عبد البرَّ، ، و ركزت في المنهج النّظري للجمع عن ابن عبد البرّ هما أهمّ قواعد ومسالك ابن عبد البرّ في الجمع، ثمّ المسلك النّظري للنّسخ و شروط النّسخ و مراتبه فقواعد النّسخ و مسالكها عند المصنف، ثم تكلمت عن مسلك الترجيح و معنى الترجيح وحكمه وشروطه ومسالكه سواء في الرواية أو الدّراية أو بأمور خارجة عنهما، و تطرقت أيضا لمسلك النّظري عند الامام ابن عبد البر و هما مسلكي التساقط والتّوقف حيث قمت بالتعريف بهما و أهم قواعد ابن عبد البرّ حولهما، وكذا استعمالهما عند العلماء قبل ابن عبد البرّ و بعد، كما قمت بشفع كلَّ مسلك عند ابن عبد البرِّ بمثال أو مثالين أو أكثر في القسم النّظريّ غالبا يتَّضحُ بها منهجُه العامّ المختصر، ولم ألتزم إلّا بمثالين في الجانب التّطبيقي ، كما بحث في الرسالة مسلك الجَمع ثمَّ النَّسخ ثمَّ التَّرجيح ثمَّ التَّساقط ثمَّ التَّوقف، وتمَّ تفريع كل مسلكٍ من المسَالكِ بما يناسبه ويُغطي مطالبَه ممَّا ذكره العلماء رحمهم الله، وقد تمَّ الاقتصار على مثالين أو ثلاثة في كل فصل لتوافرها عند ابن عبد البرَّ، استعملت في جميع المسالك ما ذكره أهل الحديث والأصول واللُّغة العربيَّة مع الإشارة إلى صياغتها عند ابن عبد البرِّ بما فهمت من عباراته فيها، وجعلت أكثر من قاعدة ضمن المسلك حسب ما قرَّره العلماء. كما ختمت الرسالة بالنتائج التي توصلت إليها في البحث تبيّن لي من خلال هذه الدّراسة منها أنّ الحافظ ابن عبد البرّ اعتنق مسلك الجمهور في دفع التّعارض بين الأدلّة، و يقدّم مسلك النّسخ كقاعدة عامّة إذا علم التّاريخ، و يرتّب النّسخ الظّني الاحتماليّ وراء الجمع بين مختلف الحديث، كما أن أفنى الحافظ ابن عبد البر حياته في خدمة السنّة النّبويّة الشّريفة، كما نجد ابن عبد البر يميل إلى اتجاه الوسطية في قبول الجمع. | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة الإمير عبد القادر للعلوم الإسلامية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية | en_US |
dc.subject | الإنابة في الحج | en_US |
dc.subject | شروط القياس | en_US |
dc.subject | قتل الكلاب | en_US |
dc.subject | حكم غسل الجمعة | en_US |
dc.subject | المسالك التطبيقية | en_US |
dc.subject | مسلك الترجيح | en_US |
dc.subject | الإغتسال يوم الجمعة | en_US |
dc.subject | صرف الحكم الواجب | en_US |
dc.title | مسالك الحافظ ابن عبد القرطبي في العناية بمختلف الحديث من خلال كتابه التمهيد | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | أطروحات الدكتوراه |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.