Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3331
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن اعراب, عبد الكريم-
dc.date.accessioned2024-12-04T08:20:08Z-
dc.date.available2024-12-04T08:20:08Z-
dc.date.issued2003-02-15-
dc.identifier.citationقسنطينةen_US
dc.identifier.issn11124040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3331-
dc.description.abstractيريد الباحث من خلال هذا المقال أن يجيب على السؤال لأين وصلت تجربة الجزائر في مجال البحث العلمي وماهي استراتيجياتها في موضوع العلم والتقانة؟ وذلك من خلال دراسة منظومة البحث العلمي في الجزائر منذ الاستقلال إلى سنة 2002، وبعدها حاول إبراز آفاق المستقبل حيث اعتمد في العنصر الأول في تطور منظومة البحث العلمي في الجزائر، وبعدها أعطى لمحة سريعة حوله من منظومة البحث العلمي في الجزائر عشية الاستقلال، وأيضا محاولة تنظيمه والعملية تتطلب أربعة مراحل، ثم درس طبيعة السياسة الاقتصادية المنتهجة والمهام الأولى للجامعة الجزائرية تكوين أكبر عدد من حاملي الشهادات، بعدها بين الهيكل التنظيمي للبحث العلمي خلال فترة 1971-1983 ثم البحث العلمي في الجزائر خلال الفترة 1983-2002 مدعما بحثه بجداول تطور المؤسسات و مشاريع البحث، ثم انتقل لعنصر تمويل البحث العلمي في الجزائر مع تبيان طرق تنظيم مؤسسات البحث العلمي والعلاقة بين مؤسسات البحث والقطاعات الاقتصادية والإجتماعية، ثم الجامعة والبحث الجامعي، كما تحدث فرص نضج التجارب ضئيلة وعن هجرة الكفاءة العلمية، ثم أعطى بعض من حلول ومستقبل البحث العلمي في الجزائر.en_US
dc.description.sponsorshipمجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادرen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 18 ، ع. 1;-
dc.subjectحاملي الشهاداتen_US
dc.subject1962 - 1971 منظومة البحث العلميen_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.titleمستقبل البحث العلمي في الجزائرen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A156.pdf13,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.