Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3392
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن اعراب, عبد الكريم | - |
dc.date.accessioned | 2024-12-16T08:15:42Z | - |
dc.date.available | 2024-12-16T08:15:42Z | - |
dc.date.issued | 2004-06-15 | - |
dc.identifier.issn | 1112-4040 | - |
dc.identifier.uri | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3392 | - |
dc.description.abstract | يستعرض الباحث في هذا الموضوع مفاهيم الفعالية بالاعتماد على تعريفين أساسيين ومن منظورين مختلفين، أحدهما تربوي والآخر يرتكز على النظر إلى التربية من الزاوية الاقتصادية، وعليه بدأ الباحث بمفهوم الفعالية، ومنها التعريف التربوي للفعالية ومفهوم الفعالية في الاقتصاد التربوي، ثم انتقل لعنصر المقاييس التي يقوم على أساسها تقويم الفعالية في التربية، ومنها الترشيد ويقصد العقلنة الجماعية والانصاف، ثم تناول عنصر فعالية التربية في الأبحاث والدراسات العالمية، بعدها تطرق لطرق قياس الفعالية في التربية ومنها ذكر طرق قياس الفعالية في التعليم الابتدائي والثانوي، والعوامل المؤثرة في فعالية التعليم الابتدائي والثانوي، ثم قياس الفعالية في التعليم العالي وبالتالي كانت الحاجة إلى تقويم فعالية التعليم العالي في الجزائر، واختتم بحثه بذكر صعوبات قياس فعالية التربية. | en_US |
dc.description.sponsorship | مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | مج. 19، ع. 2; | - |
dc.subject | الفعالية | en_US |
dc.subject | الإنصاف | en_US |
dc.subject | قياس الفعالية | en_US |
dc.subject | التعليم العالي | en_US |
dc.subject | التعليم الابتدائي | en_US |
dc.subject | التعليم الثانوي | en_US |
dc.title | تقويم وقياس الفعالية في المنظومة التربوية ، الضرورات والصعوبات | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة جامعة الأمير عبد القادر |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.