Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3392
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن اعراب, عبد الكريم-
dc.date.accessioned2024-12-16T08:15:42Z-
dc.date.available2024-12-16T08:15:42Z-
dc.date.issued2004-06-15-
dc.identifier.issn1112-4040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3392-
dc.description.abstractيستعرض الباحث في هذا الموضوع مفاهيم الفعالية بالاعتماد على تعريفين أساسيين ومن منظورين مختلفين، أحدهما تربوي والآخر يرتكز على النظر إلى التربية من الزاوية الاقتصادية، وعليه بدأ الباحث بمفهوم الفعالية، ومنها التعريف التربوي للفعالية ومفهوم الفعالية في الاقتصاد التربوي، ثم انتقل لعنصر المقاييس التي يقوم على أساسها تقويم الفعالية في التربية، ومنها الترشيد ويقصد العقلنة الجماعية والانصاف، ثم تناول عنصر فعالية التربية في الأبحاث والدراسات العالمية، بعدها تطرق لطرق قياس الفعالية في التربية ومنها ذكر طرق قياس الفعالية في التعليم الابتدائي والثانوي، والعوامل المؤثرة في فعالية التعليم الابتدائي والثانوي، ثم قياس الفعالية في التعليم العالي وبالتالي كانت الحاجة إلى تقويم فعالية التعليم العالي في الجزائر، واختتم بحثه بذكر صعوبات قياس فعالية التربية.en_US
dc.description.sponsorshipمجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 19، ع. 2;-
dc.subjectالفعاليةen_US
dc.subjectالإنصافen_US
dc.subjectقياس الفعاليةen_US
dc.subjectالتعليم العاليen_US
dc.subjectالتعليم الابتدائيen_US
dc.subjectالتعليم الثانويen_US
dc.titleتقويم وقياس الفعالية في المنظومة التربوية ، الضرورات والصعوباتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A200.pdf8,36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.