Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3585
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالبركات, صالح سلامة-
dc.date.accessioned2025-01-14T09:33:38Z-
dc.date.available2025-01-14T09:33:38Z-
dc.date.issued2011-09-15-
dc.identifier.issn1112-4040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3585-
dc.description.abstractيستعرض المقال الفكر التربوي للإمام ابن حزم من خلال فحص آرائه حول الطبيعة الإنسانية وكيفية تأثير هذه النظرة في تطبيقاته التربوية. يركز المقال على كيفية تناول ابن حزم للطبيعة البشرية باعتبارها مركبّة بين الخير والشر، حيث يرى أن الإنسان يولد بفطرة قابلة للتوجيه نحو الخير إذا تم تدريبه بالشكل الصحيح. يناقش المقال كيف أن ابن حزم استند في نظرته التربوية إلى عدة مبادئ أساسية، مثل أهمية التربية على الأخلاق الفاضلة والتوجيه السليم للانفعالات البشرية. كما يعرض تطبيقات ابن حزم التربوية، مثل تأكيده على تعليم الأطفال منذ الصغر وتوجيههم نحو الفضائل، واهتمامه بتعليم العقل والنقل في نفس الوقت، واعتباره للقدوة الحسنة والتوجيه المستمر كمؤثرات رئيسية في العملية التربوية. كما يُظهر المقال تأثير العوامل الاجتماعية والبيئية في تربية الفرد وفقًا لابن حزم، ويركز على ضرورة الالتزام بالعدل في التعامل مع الأطفال والطلاب وتوفير بيئة تربوية تقوم على الحب والاحترام. ختامًا، يُبرز المقال أن فكر ابن حزم التربوي يتميز بالتوازن بين الفهم الواقعي للطبيعة الإنسانية وبين التطبيق العملي للنظريات التربوية، مما يجعله ذا صلة كبيرة بتحديات التربية المعاصرة.en_US
dc.description.sponsorshipمجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 26، ع. 1;-
dc.subjectابن حزمen_US
dc.subjectمنهج دراستهen_US
dc.subjectاسس فلسفيةen_US
dc.subjectأنواع العقلen_US
dc.subjectأنواع العقلen_US
dc.titleالفكر التربوي لدى ابن حزم في ضوء نظرته الى الطبيعة الإنسانية وتطبيفاته التربويةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A362.pdf14,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.