Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3645
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجحيش, كمال-
dc.date.accessioned2025-01-16T09:39:26Z-
dc.date.available2025-01-16T09:39:26Z-
dc.date.issued2009-04-15-
dc.identifier.issn1112-4040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3645-
dc.description.abstractيتناول المقال إشكالية المنهجية التي أثرت على دراسة العلوم الإسلامية وجودة البحث فيها. يشير المقال إلى مظاهر الأزمة المتمثلة في غياب التأصيل المنهجي، والاجترار والتقليد، والعزلة عن الواقع، وتشظي المعرفة، حيث باتت الدراسات الإسلامية بعيدة عن التفاعل مع قضايا العصر وتعاني من ضعف التكامل بين مختلف العلوم ووقوعها في التقليد حتى في أبسط الجزئيات وكذا التكرار. ومن بين أسباب هذه الأزمة هيمنة الفهم التقليدي، وغياب الانفتاح على المناهج الحديثة، وضعف ربط البحوث بالمشاكل الواقعية. ويقدم هذا المقال مبررات الدعوة إلى التجديد المنهجي كما يقدم عوائق التي تصادف هذا التجديد المنهجي في العلوم الإسلامية. وفي الأخير يقدم الباحث البديل المنهجي المقترح للخروج من هذه الأزمةen_US
dc.description.sponsorshipجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 24, ع. 1;-
dc.subjectالمستلب الحداثيen_US
dc.subjectعوائق التجديد المنهجيen_US
dc.subjectالمستلب التراثيen_US
dc.titleالمنهجية في العلوم الإسلامية مظاهر الأزمة مفاتيح التجاوزen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A393.pdf7,12 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.