Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3645
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | جحيش, كمال | - |
dc.date.accessioned | 2025-01-16T09:39:26Z | - |
dc.date.available | 2025-01-16T09:39:26Z | - |
dc.date.issued | 2009-04-15 | - |
dc.identifier.issn | 1112-4040 | - |
dc.identifier.uri | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3645 | - |
dc.description.abstract | يتناول المقال إشكالية المنهجية التي أثرت على دراسة العلوم الإسلامية وجودة البحث فيها. يشير المقال إلى مظاهر الأزمة المتمثلة في غياب التأصيل المنهجي، والاجترار والتقليد، والعزلة عن الواقع، وتشظي المعرفة، حيث باتت الدراسات الإسلامية بعيدة عن التفاعل مع قضايا العصر وتعاني من ضعف التكامل بين مختلف العلوم ووقوعها في التقليد حتى في أبسط الجزئيات وكذا التكرار. ومن بين أسباب هذه الأزمة هيمنة الفهم التقليدي، وغياب الانفتاح على المناهج الحديثة، وضعف ربط البحوث بالمشاكل الواقعية. ويقدم هذا المقال مبررات الدعوة إلى التجديد المنهجي كما يقدم عوائق التي تصادف هذا التجديد المنهجي في العلوم الإسلامية. وفي الأخير يقدم الباحث البديل المنهجي المقترح للخروج من هذه الأزمة | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | مج. 24, ع. 1; | - |
dc.subject | المستلب الحداثي | en_US |
dc.subject | عوائق التجديد المنهجي | en_US |
dc.subject | المستلب التراثي | en_US |
dc.title | المنهجية في العلوم الإسلامية مظاهر الأزمة مفاتيح التجاوز | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة جامعة الأمير عبد القادر |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.