Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/4296
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأردوان, مصطفى إسماعيل-
dc.date.accessioned2025-02-10T08:02:18Z-
dc.date.available2025-02-10T08:02:18Z-
dc.date.issued2021-06-15-
dc.identifier.issn1112-4040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/4296-
dc.description.abstractيعدُّ القرآن الكريم، دستور الحياة، وقد اعتنى بجميع فئات المجتمع، ومنها: ذوو الاحتياجات الخاصة. وقد سعى البحث إلى استجلاء حاجة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلُّم القرآن الكريم وحفظِه وتلاوته والاستماع إليه وفهم معانيه. وأبان في المبحث الأول التَّوجيهات القرآنيَّة لتأمين الاستقرار النفسي لهاته الفئة، وذلك ببيان أن التفاضل بين الناس يكون بالتقوى وليس بالصور والأشكال والأجسام، وأن المسلم يؤمن بالقضاء والقدر، وأنه يحتسب الأجر من الله تعالى ويصبر، وأن مصيبة البدن يسيرةٌ محتملةٌ إذا قورنت بمصيبة الدين. وفي المبحث الثاني تحدَّث عن ثمرات وموجَبات تعلُّم القرآن الكريم على ذوي الاحتياجات الخاصة في الدنيا والآخرة، مثل: كونهم من أهل الله تعالى، والظَّفر بالصحة النفسية، والسعي إلى الإبداع، والدَّمج في مختلف أنشطة الحياة، والتقديم في إمامة الصلاة، وعند المشورة، ونيلِ شفاعة القرآن الكريم، وتاج الكرامة، وعلوّ الدَّرجات في الجنة. وقد خلُص البحث إلى نتائجَ قيّمة، من ألمعها: أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تفتقر بشكلٍ كبيرٍ إلى تعلُّم القرآن الكريم وحفظه وتلاوته والاستماع إليه وتدبُّر آياته؛ للثمرات التي يظفر بها أهل القرآن، في الدنيا والآخرة.en_US
dc.description.sponsorshipمجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 35، ع. 1;-
dc.subjectذوي الإحتياجات الخاصةen_US
dc.subjectالتوجيهات القرآنيةen_US
dc.subjectالقضاء والقدرen_US
dc.titleحاجةُ ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعلُّم القرآن الكريم وفهمِه: دراسة تحليليةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A845.pdf4,28 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.