Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/4800
Title: | جمالية التشكيل الإيقاعي في أناشيد الأطفال أنشودة "أهازيج الفرح" لحسن دواس أنموذجا |
Authors: | خوجة, نرجس بلمقنعي, عمر |
Keywords: | الأنشودة الترفيهية الإيقاع الداخلي الإيقاع الخارجي حسن دواس |
Issue Date: | 15-May-2022 |
Publisher: | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية |
Series/Report no.: | مج. 36، ع. 1; |
Abstract: | تسعى هذه الورقة البحثية للكشف عن الجوانب الجمالية للإيقاع في أنشودة "أهازيج الفرح" للشاعر الجزائري حسن دواس، وسبب اختيارنا لهذه المدونة هو أسلوبه البسيط الذي يساهم في تكوين ملكة لغوية عامة لدى الطفل، كما تكمن أهمّية هذه الدراسة في أنها تبرز الأثر الفني للظواهر الإيقاعية في ثنايا الأنشودة الترفيهية، لم تحمله من سبك النظم، ورعة في الإيقاع، والاحساس بالموسيقى، ولتبيّن لنا مدى أهمّية وقيمة الجوانب الفنية والابداعية التي تميّز بها الشاعر المعاصر. ومن هنا، تأتي هذه الدراسة البحثية لمعالجة اشكالية مفادها: - فيما تتمثل الظواهر الإيقاعية التي تتميّز بها الأنشودة الترفيهية عن غيرها من الأناشيد؟ وهل وظف الشاعر الإيقاع كوسيلة للترفيه والتسلية فقط، أم كانت له غايات أخرى؟ This research paper aims to discover the aspects of aesthetic rhythm in chant ' chants of joy' For the Algerian poet Hassan Dawes, our cause to select this blog is his simple style which contributes in formation general linguistic ability. This study aims to show the artistic effect of the rhythmic phenomena in the entertaining chant because of its casting of rhythm and the wonderful rhythm and sense of music to show us the importance and value of the technical and creative aspects of modern poet. The research study aims to treat a problem ׃What are rhythmic phenomena which distinguish the entertaining chant from other chants? Did the poet use the rhythm as a way of entertainment or did he have other aims ?. |
URI: | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/4800 |
ISSN: | 1112-4040 |
Appears in Collections: | مجلة جامعة الأمير عبد القادر |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.