Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/4867
Title: الصراع المذهبي السني و دوره في ظهور المدارس و إنتشارها في المشرق الإسلامي (خلال القرنين 6-7هـ/11-13م)
Authors: براني, عبد النبيل
Keywords: مذاهب
مدارس
شافعية
أحناف
حنابلة
Issue Date: 24-Jul-2024
Publisher: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Series/Report no.: مج. 38,ع. 1;
Abstract: كان أول ظهور للمدرسة في المشرق الإسلامي في أواخر القرن الثاني الهجري، ثم نشطت حركة إنشاء المدارس منذ بداية القرن الخامس الهجري، و كانت في ذلك الوقت أحادية تفردت بتدريس مذهب واحد، و كانت أشهرها المدارس النظامية التي إستطاعت دعم و نشر المذهب الفقهي الشافعي و العقيدة الأشعرية من جهة، و من جهة أخرى التصدي للمد الشيعي، فقامت المذاهب السنية الأخرى بإنشاء مدارس مماثلة إعتمدت مناهجها على فقه وعقيدة هذه المذاهب، مما خلق صراعا فقهيا و عقديا بينها أدى إلى الفتن. ثم بادر الخليفة المستنصر بالله إلى وقف هذا الصراع، وإلى التوفيق بين مذاهب السنة، فأنشأ المدرسة المستنصرية و جعلها وقفا على مذاهب السنة، وعلى غرار المستنصرية أنشئت مدارس أخرى جامعة للمذاهب، والتي قامت بدور مماثل للمدرسة النظامية وإستطاعت إلى حد كبير القضاء على الفتن المذهبية. The first appearance of the school was in the late 2nd and early 3rd centuries AH and then the movement of estabilishing schools in the Levant has been active since the beginning of the 5th century AH. The schools that were unique to teaching one sect. And when the regular schools were able to achieve the goals for wich they were established, then the abbasid Caliph Al-Mustansir Billah took the initiative to stop the conflict and reconcile the doctrines of the Sunnah, so he established the Al-Mustansiriya School and made it a stand on the 4 doctrines of the Shafi'i, Hanbali, Hanafi, and Maliki Sunnah
URI: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/4867
ISSN: 1112-4040
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A1099.pdf4,19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.