Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/5567
Title: | مفهوم الدولة ومقوماتها بين الفكر السياسي الإسلامي المعاصر والنظام السياسي الغربي |
Other Titles: | issn |
Authors: | خيشة, سياف |
Keywords: | الإصلاح الديني البرتستاني ماهية الدولة الحديثة الديمقراطية والعلمانية أبعاد المواطنة الدين والدولة |
Issue Date: | 2025 |
Publisher: | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية |
Abstract: | تأتي هذه الدراسة في إطار الدراسات الفكرية التحليلية النقدية المقارنة في موضوع الدولة بين النظام السياسي الذي استقر في الغرب بعد تطورات عديدة في الفكر والواقع السياسي الغربي، وبين ما أنتجه الفكر السياسي الإسلامي المعاصر من نماذج نظرية في موضوع الدولة بعد سقوط الخلافة العثمانية سنة 1924م، ولمعالجة ذلك فقد حوت الدراسة فصلا تمهيديا عرض المصطلحات الأساسية لموضوع البحث وثلاثة فصول رئيسية. تضمن الفصل الأول مفهوم الدولة ومقوماتها في الفكر السياسي الغربي، حيث انتهى إلى أن الدولة الحديثة في نشأتها وتشكلها هي نتيجة الواقع والفكر الغربي بالأساس، ونتيجة صيرورة تاريخية امتدت من نهاية العصور الوسطى مرورًا بعصر النهضة إلى مشارف العصر الحديث، تمخض عن ذلك كله نظام سياسي جديد يختلف اختلافًا جذريًا عن الأنظمة السياسية التي سبقته. وتقوم الدولة الحديثة على مجموعة من الأسس والمقومات أبرزها ثلاثة هي: الديمقراطية والعلمانية والمواطنة. بعد حلول الدول القطرية محل الخلافة العثمانية في المجال الإسلامي حاول رواد الفكر الإسلامي المعاصر إحياء دولة الإسلام على المستوى القطري، وظهرت نتيجة لذلك نظريات وأطروحات تؤسس للحُكم الإسلامي في ظل هذا التنظيم السياسي الحديث، وهو ما تم عرضه في الفصل الثاني؛ ومن أبرز هذه الأطروحات أطروحة الدولة الإسلامية المعاصرة، والحقيقة الجوهرية لهذه الأطروحة أنها أطروحة توفيقية؛ تستعير صورة الدولة الحديثة وتحتفظ بظلّ الخلافة، و تمثلت مقومات الدولة الإسلامية المعاصرة في خمسة مقومات رئيسة: حاكمية الشريعة وسلطان الأمة والحرية والشورى والعدل، بينما تنطلق أطروحة الدولة المدنية من نقد أطروحة الدولة الإسلامية والفقه السياسي المنظر لها، وهي تتبنى الدولة الحديثة بمفهومها ومقوماتها للإصلاح السياسي المنشود عدا قضية فصل الدين عن السياسة. تطرح مقومات الدولة الحديثة (الديمقراطية، العلمانية، المواطنة) إشكاليات عديدة على الفكر الإسلامي المعاصر، فالديمقراطية تطرح إشكالية السيادة العليا في الدولة وقضية الشرعية السياسية، بينما تطرح العلمانية إشكالية العلاقة بين الدين والدولة، وتطرح المواطنة إشكالية المساواة التامة في الحقوق والواجبات بين جميع الأفراد الذين يقطنون الدولة بدون استثناء، وهو ما تضمنه الفصل الثالث. |
URI: | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/5567 |
Appears in Collections: | أطروحات الدكتوراه |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.