Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3542
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعواطي, بوبكر-
dc.date.accessioned2025-01-13T09:45:02Z-
dc.date.available2025-01-13T09:45:02Z-
dc.date.issued2007-05-15-
dc.identifier.issn1112-4040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3542-
dc.description.abstractيوضح الباحث من خلال هذا الموضوع الفكر التربوي عند ابن خلدون، حيث بدأ بمفهوم التربية والتعليم ثم أساسيات منهج التربية في التصور الإسلامي، وذكر فيها ثلاثة متمثلة في الفلسفة التربوية أو الأصول التربوية، والأساس الثاني هو طبيعة المتعلم، والأساس الثالث الذي يقوم عليه بناء المنهج التربوي هو طبيعة المجتمع، ثم تناول في عنصر آخر العلم ووظيفته في التربية الإسلامية، ثم تحدث عن ابن خلدون والتربية والتعليم وموقع العلم والتعلم من العمران البشري، ثم انتقل لعنصر الوظيفة الحضارية للعلم والتعليم، ودور العلم وفضله على صعيد الأفراد ثم الوظيفة الحضارية الاجتماعية العمرانية للعلم، ثم تطرق للحديث عن آداب وشروط المعلم والمتعلم، وشروط وآداب المعلم الصالح، ثم شروط وآداب طالب العلم، والطريقة التعليمية والتربوية ومنها ذكر طريقة الإلقاء والتلقين وطريقة المباشرة أو الممارسة والتجريب، مختتما بحثه بما قر به ابن خلدون حول العلم والتعلم وأنه طبيعي في العمران البشري.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 22, ع. 1;-
dc.subjectالتربية والتعليمen_US
dc.subjectالفلسفة الأصوليةen_US
dc.subjectأصول تربويةen_US
dc.subjectالعمران البشريen_US
dc.subjectوظائف التعليمen_US
dc.titleالفكر التربوي عند ابن خلدونen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A284.pdf14,67 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.