Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3542
Title: | الفكر التربوي عند ابن خلدون |
Authors: | عواطي, بوبكر |
Keywords: | التربية والتعليم الفلسفة الأصولية أصول تربوية العمران البشري وظائف التعليم |
Issue Date: | 15-ماي-2007 |
Publisher: | جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية |
Series/Report no.: | مج. 22, ع. 1; |
Abstract: | يوضح الباحث من خلال هذا الموضوع الفكر التربوي عند ابن خلدون، حيث بدأ بمفهوم التربية والتعليم ثم أساسيات منهج التربية في التصور الإسلامي، وذكر فيها ثلاثة متمثلة في الفلسفة التربوية أو الأصول التربوية، والأساس الثاني هو طبيعة المتعلم، والأساس الثالث الذي يقوم عليه بناء المنهج التربوي هو طبيعة المجتمع، ثم تناول في عنصر آخر العلم ووظيفته في التربية الإسلامية، ثم تحدث عن ابن خلدون والتربية والتعليم وموقع العلم والتعلم من العمران البشري، ثم انتقل لعنصر الوظيفة الحضارية للعلم والتعليم، ودور العلم وفضله على صعيد الأفراد ثم الوظيفة الحضارية الاجتماعية العمرانية للعلم، ثم تطرق للحديث عن آداب وشروط المعلم والمتعلم، وشروط وآداب المعلم الصالح، ثم شروط وآداب طالب العلم، والطريقة التعليمية والتربوية ومنها ذكر طريقة الإلقاء والتلقين وطريقة المباشرة أو الممارسة والتجريب، مختتما بحثه بما قر به ابن خلدون حول العلم والتعلم وأنه طبيعي في العمران البشري. |
URI: | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3542 |
ISSN: | 1112-4040 |
Appears in Collections: | مجلة جامعة الأمير عبد القادر |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.