Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/3585
Title: الفكر التربوي لدى ابن حزم في ضوء نظرته الى الطبيعة الإنسانية وتطبيفاته التربوية
Authors: البركات, صالح سلامة
Keywords: ابن حزم
منهج دراسته
اسس فلسفية
أنواع العقل
أنواع العقل
Issue Date: 15-Sep-2011
Publisher: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Series/Report no.: مج. 26، ع. 1;
Abstract: يستعرض المقال الفكر التربوي للإمام ابن حزم من خلال فحص آرائه حول الطبيعة الإنسانية وكيفية تأثير هذه النظرة في تطبيقاته التربوية. يركز المقال على كيفية تناول ابن حزم للطبيعة البشرية باعتبارها مركبّة بين الخير والشر، حيث يرى أن الإنسان يولد بفطرة قابلة للتوجيه نحو الخير إذا تم تدريبه بالشكل الصحيح. يناقش المقال كيف أن ابن حزم استند في نظرته التربوية إلى عدة مبادئ أساسية، مثل أهمية التربية على الأخلاق الفاضلة والتوجيه السليم للانفعالات البشرية. كما يعرض تطبيقات ابن حزم التربوية، مثل تأكيده على تعليم الأطفال منذ الصغر وتوجيههم نحو الفضائل، واهتمامه بتعليم العقل والنقل في نفس الوقت، واعتباره للقدوة الحسنة والتوجيه المستمر كمؤثرات رئيسية في العملية التربوية. كما يُظهر المقال تأثير العوامل الاجتماعية والبيئية في تربية الفرد وفقًا لابن حزم، ويركز على ضرورة الالتزام بالعدل في التعامل مع الأطفال والطلاب وتوفير بيئة تربوية تقوم على الحب والاحترام. ختامًا، يُبرز المقال أن فكر ابن حزم التربوي يتميز بالتوازن بين الفهم الواقعي للطبيعة الإنسانية وبين التطبيق العملي للنظريات التربوية، مما يجعله ذا صلة كبيرة بتحديات التربية المعاصرة.
URI: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3585
ISSN: 1112-4040
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A362.pdf14,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.