Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6038
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصافية, دراجي-
dc.date.accessioned2025-11-13T12:18:52Z-
dc.date.available2025-11-13T12:18:52Z-
dc.date.issued2024-09-15-
dc.identifier.citationمقال منشور في مجلة المعيارen_US
dc.identifier.issn1112 - 4377-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6038-
dc.description.abstractاتبعت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سياسة رشيدة للحفاظ على الهوية الوطنية.. ومن أهم الوسائل التي اعتمدتها إقامة المدارس الحرة في كل ربوع الوطن.. وكانت لنا وقفة في هذا المقال لتناول إشكالية لا تزال مهمة ونحن نستذكر الإمام ابن باديس وصحابته الكرام ونعترف الهم بالفضل الجميل والكبير في محاربة الاستعمار، فهل نجحت المدارس الحرة في الحفاظ على الهوية الوطنية في ظل تواجد الاستعمار الغاشم الذي كمم الأفواه وخنق الحناجر ؟ وللإجابة عن هذا السؤال الجوهري تناولنا في عملنا نقاط مهمة.. نذكر من بينها: واقع المجتمع الجزائري في ظل سياسة الحرب الفكرية الفرنسية، المدارس الحرة ودورها في الحفاظ على الهوية الوطنية، الانتشار الواسع للمدارس الحرة، وتوصلنا إلى أن هذه المدارس تمكنت من محاربة سياسة التجهيل التي مارستها فرنسا، وساهمت في الاصلاحات وربت شعبا متعطشا للاستقلال the Association of Algerian Muslim Scholars implemented a prudent policy to preserve national identity, notably through establishing widespread free schools across the country. In reflecting on Imam Ibn Badis commendable efforts against colonialism, the article raises the question of whether these free schools effectively preserved national identity despite oppressive colonialism. Key points addressed include Algerian society under French ideological warfare, the pivotal role of free schools in maintaining national identity, and their widespread establishment.en_US
dc.description.sponsorshipكلية أصول الدينen_US
dc.publisherكلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - قسنطينة-en_US
dc.relation.ispartofseriesمج.28 ، ع.5;ص.ص. 519 - 533-
dc.subjectجمعية العلماءen_US
dc.subjectالمدارس الحرةen_US
dc.subjectاللغة العربيةen_US
dc.subjectالوطنen_US
dc.subjectScholars associationen_US
dc.subjectfree schoolsen_US
dc.subjectarabic languageen_US
dc.subjectcountryen_US
dc.titleدور المدارس الحرة في الحفاظ على اللغة العربية والهوية الوطنية إبان الاحتلال الفرنسيen_US
dc.title.alternativeThe Role of Free Schools in Preserving the Arabic Language and National Identity During the French Occupationen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة المعيار



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.