Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6163
Title: التربية الإعلامية الرقمية كمتطلب لحماية المشتركين داخل الميتافيرس: قراءة في الفرص والتحديات
Other Titles: Digital Media Education as a Requirement to Protect Subscribers within Metaverse Read on for Opportunities and Challenges
Authors: زينب, جميلي
عادل, صيد
Keywords: البيئة الإعلامية الرقمية
الإنغمار
الفجوة الرقمية
الميتافيرس
العوالم الإفتراضية
المشترك
Metaverse
Digital media Education
Virtual worlds
Digital divide
Subscriber
Immersion
Issue Date: 15-Jan-2024
Publisher: كلية أصول الدين، جامعة الأمير عبد القادر -قسنطينة
Citation: مقال منشور في مجلة المعيار
Series/Report no.: مج. 28، ع. 1;ص.ص.224-240
Abstract: يتناول المقال موضوع التربية الإعلامية الرقمية في سياق الميتافيرس، ويسلط الضوء على كافة مكوناته وطرق عمله، كما يبين حدود وإمكانيات تحقيق أهداف التربية الإعلامية الرقمية ضمن عوالمه الافتراضية. خاصة عند تجاوز هذا الأخير مفهوم الانغماس البسيط، وتوجهه نحو تبني مفهوم الانغمار الشامل. وعليه، تم التوصل في هذه الورقة إلى مقاربة وإسقاط أدوار التربية الإعلامية الرقمية في سياق معالجة هذه الظاهرة الاتصالية الرقمية الجديدة. هذه المقاربة تمثل مساهمة تهدف لمعالجة استخدامات الميتافيرس المستقبلية المحتملة، خاصة في الدول النامية التي تعاني الفجوة الرقمية، والتعامل مع هذا المعطى التكنولوجي كظاهرة اتصالية لها آثارها النفسية والاجتماعية. وفي نفس الوقت فرصة يجب استغلالها في تنمية بعض النشاطات العلمية الاجتماعية والترفيهية الهادفة بطرق ابتكارية مبنية على أساس العقل والحجة، مع التركيز على تقييم كل فعل اتصالي واقع داخل عوالمه الافتراضية. The article delves into digital media Education within the metaverse, encompassing its elements, methodologies, and prospective applications among participants, particularly in developing nations with digital disparities. It also highlights the psychological and social impacts, providing an opportunity to foster innovative approaches in scientific, social, and entertainment domains, while emphasizing the assessment of communication actions within virtual metaverse realms.
URI: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6163
ISSN: 1112-4377
Appears in Collections:مجلة المعيار



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.