Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6175
Title: الممارسات البيداغوجية لمعلمي التعليم ما قبل المدرسة مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية
Other Titles: Pedagogical practices of preschool teachers with children with developmental learning disabilities
Authors: سلمى, بن يخلف
Keywords: الممارسات البيداغوجية
معلم التعليم ما قبل المدرسة
صعوبات التعلم
Issue Date: 15-مار-2023
Publisher: - كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - قسنطينة
Citation: مقال منشور في مجلة المعيار
Series/Report no.: مج.27 ، ع.3;ص.ص. 692 - 700
Abstract: يمثل التعليم ما قبل المدرسة قاعدة أساسية في مسار الطفل التعليمي، حيث يعد بمثابة تهيئة شاملة له ليكون جاهزا للتعلم الأكاديمي فيما بعد، و في نفس الوقت يعتبر تحديا لمعلمي هذه المرحلة نظرا لدورهم الاستثنائي في التعامل مع الطفل في سنواته الأولى اين تظهر جل مهاراته و قدراته و أيضا صعوباته في التعلم و التي تكون في الطور النمائي و المتمثلة في مهارات الانتباه والتركيز و الذاكرة والتفكير واللغة، ولهذا كان من الواجب تسليط الضوء على الطرق التعليمية المتبعة من طرف معلمي مرحلة ما قبل المدرسة من خلال الممارسات البيداغوجية التي يقومون بها مع الأطفال بصفة عامة و مع ذوي صعوبات التعلم النمائية بصفة خاصة. من هنا تسعى في مقالنا هذا لعرض مجموعة من العناصر التالية: التعريف بالبيداغوجيا والممارسات البيداغوجية للتعليم ما قبل المدرسة من الناحية التنموية بالإضافة الى التعريف بصعوبات التعلم النمائية وارتباطها بالخصائص النمائية للطفل في سن ما قبل التمدرس وأخيرا الممارسات البيداغوجية الخاصة بذوي صعوبات التعلم النمائية Preschool education is a fundamental basis in a child's learning path and serves as a preparation for them to be ready for later academic learning. At the same time, it is a challenge for teachers at this stage because of their role in dealing with the child in his/her early years, where most of his/her skills and abilities, as well as his/her difficulties in learning, are in the developmental phase. this article, is seeking to present : the introduction of pedagogy and pedagogical practices for preschool education in terms of development, as well as the identification of developmental learning difficulties and their association with the developmental characteristics of a child at preschool age and finally pedagogical practices for those with developmental learning difficulties.
URI: http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6175
Appears in Collections:مجلة المعيار



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.