Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6275| Title: | مظاهر الاضطرابات اللغويّة لدى الأطفال المصابين بمرض التوحّد وسبل علاجها |
| Other Titles: | Language disorders in autistic children and methods of treatment |
| Authors: | نجوى, مغاوي |
| Keywords: | التوحّد المهارات اللّغويّة البرامج العلاجية Autisme Programme hérapeutiques compétences linguistiques |
| Issue Date: | 15-Mar-2023 |
| Publisher: | - كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - قسنطينة |
| Citation: | مقال منشور في مجلة المعيار |
| Series/Report no.: | مج.27 ، ع.3;ص.ص. 738 - 749 |
| Abstract: | يعتبر التوحد إعاقة نمائية تشخص عن طريق مجموعة من الأعراض أهمها القصور والاضطراب الواضح في المهارات اللغوية والاجتماعية، التي تعرقل الطفل المريض وتجعله غير قادر على التواصل مع محيطه على الرغم من امتلاكه للقدرات اللغوية التي تسمح له بذلك. حيث تتسم سلوكاته اللغوية بطابع نمطي يجعله عاجزا عن استخدام اللغة وظيفيا. وللتخفيف من وطأة هذا القصور اللغوي اعتمد المتخصصون في الميدان على بعض البرامج العلاجية والتأهيلية التي تراوحت بين النمط الدوائي وبين النمط التربوي السلوكي، والتي أكدت دراسات حديثة كثيرة أن ترافق هذين النمطين العلاجيين هو الكفيل الوحيد الذي يضمن تحقيق نتائج أفضل Autism is a developmental disability that is diagnosed through a set of symptoms, the most important of which is the deficiency and apparent disturbance in language and social skills, which impede the sick child and make him unable to communicate with his surroundings, despite his possession of the linguistic abilities that allow him to do so. His linguistic behavior is characterized by a stereotypical character that makes him unable to use the language functionally. |
| URI: | http://dspace.univ-emir-constantine.edu.dz/jspui/handle/123456789/6275 |
| ISSN: | 1112 - 4377 |
| Appears in Collections: | مجلة المعيار |
Files in This Item:
| File | Description | Size | Format | |
|---|---|---|---|---|
| مظاهر-الاضطرابات-اللغوية-لدى-الأطفال-المصابين-بمرض-التوحد-وسبل-علاجها.pdf | 498,35 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.